Orjwan rose
/../ /../ /../
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
عزيزي الزائر
حللت اهلا ... و وطأت سهلا
يشرفنا تسجيلك في منتدانا
منتدى
Orjwan rose
\/
اما اذا كنت عضوا
فيشرفنا دخولك
و مشاركتنا في افراحنا
/../ /../ /../

Orjwan rose

حـيـث لـلـإ بـداع عـنـوان
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» مسابقة صيف 2011 :الصورة المخفية
الخميس يوليو 14, 2011 4:15 pm من طرف الخزامى

» اخر كولكشن لرامي العلي بروما
الخميس يوليو 14, 2011 4:14 pm من طرف الخزامى

» لحظات
الأربعاء يوليو 13, 2011 7:05 pm من طرف ツOrjwan roseツ

» اخر كولكشن لزهير مراد في اسبوع الموضه بــباريس
الثلاثاء يوليو 12, 2011 8:47 am من طرف الخزامى

» مصمم ايطااالي مره روعة
الثلاثاء يوليو 12, 2011 8:33 am من طرف ツOrjwan roseツ

» motorola mobile
الثلاثاء يوليو 12, 2011 8:17 am من طرف الخزامى

» دمشق بثوبها البيض ثلوجها 12-12-2010بل ذهب ابيض تعااالوشوفو
الثلاثاء يوليو 12, 2011 8:09 am من طرف الخزامى

» الحظ و المنطق
الإثنين يوليو 11, 2011 5:58 pm من طرف ツOrjwan roseツ

» الدب
الإثنين يوليو 11, 2011 5:55 pm من طرف ツOrjwan roseツ

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ツOrjwan roseツ
 
الخزامى
 
rebecca
 
سر السعاده
 
ليليان
 
أميره بكلمتي~✿
 
عطر الورد
 
نرجس الغابه
 
دعوئة شوكليت
 
رولان
 
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 الموسوعة الكاملة في السياحة في فلسطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الخزامى


avatar

لقبي ..} : jilnar
انثى
عدد مساهماتي ..} : 218
نقاطي ..} : 3357
عمري ..} : 21
هواياتي ..} : shopping
كيف تعرفت على المنتدى ..} :
  • مديرة Orjwan rose

بلادي ..} : Palestine
موقعي ..} : www.wambie.com / www.facebook.com
العذراء
حالتي ..} :
مزاجي ..} :

مُساهمةموضوع: الموسوعة الكاملة في السياحة في فلسطين    السبت أغسطس 28, 2010 4:26 pm

السياحة في فلسطين.. جولة الروح في محراب الجمال

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المكان قلب هذا الكون والزمان فجر التاريخ، وما بينهما توجز ذاكرة الماضي وإرهاصات الحاضر وتجليات المستقبل، قصة الخلق منذ هبطت على أرضها النفحات الربانية الأولى، رسلا يحملون إلى البشرية وإلى الخلق كلهم كلمة الله البارئ المصور عز وجل فكانت فلسطين.
وفي سويداء هذا القلب تسكن بيت المقدس القدس إيلياء أورسالم، عاصمة للأنبياء والرسل ومهدا للأديان السماوية ووعاء لتسعة أعشار الجمال في هذه الدنيا، كما ورد في الأثر، وما بين أطراف فلسطين وأبعادها الستة خزائن من كنوز المكان والتاريخ محفوفة بالبركة ومضمخة بعبير الجنة. فمن القدس زهرة المدائن، ينطلق الشعاع ليضيء بنوره القدسي الأرض التي بارك الله حولها وبارك فيها ومن فيها، مدنا وقرى سهولا وجبالا وأغوارا وصحراء نهرا وبحرا مساجد وكنائس وأديرة ومزارات وقبابا ومحاريب، زيتونا وعنبا وبرتقالا وشمسا ومساء، غابات وشواطئ.. فصولا أربعة تتجدد ومواسم خير وبركة وبهاء. فلسطين مهد الديانات والحضارات، كان العرب اليبوسيون أول من سكنها وأسسوا فيها ملكا، غزوا أو ترحالا أو عبورا، جحافل حضارات العالم القديم وشعوبها، وخلفوا وراءهم بصمات وشواهد ومعالم، زال بعضها وبقي بعضها إلى أن استقر بها أحفاد اليبوسيين الأوائل وأحفاد الفاتحين حملة الراية السماوية الخالدة، هديا بالرحلة المحمدية المباركة لما أسري به ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى المبارك، وعرج به منه إلى السماوات العلى.

المعلومات الأساسية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المساحة: تبلغ مساحة فلسطين 27000 كم2.
العاصمة: القدس.عدد السكان: يعيش داخل فلسطين 1948 نحو مليون و200 ألف فلسطيني، وفي مناطق السلطة الفلسطينية نحو ثلاثة ملايين ونصف مليون، ويعيش في بلدان الشتات نحو خمسة ملايين فلسطيني.اللغة الرسمية: العربية وتستخدم الإنجليزية على نطاق واسع. اليوم الوطني: 15 نوفمبر/ تشرين الثاني ذكرى إعلان وثيقة الاستقلال.أهم المدن: رام الله ونابلس والخليل وغزة وبيت لحم.العملة: الجنيه الفلسطيني حتى العام (1948) وحاليا يعتمد الدولار الأميركي في التعاملات وكأساس لتسعير السلع.الدوام الرسمي: من 8 صباحا حتى 2 ظهرا (من السبت إلى الخميس).العطلة الأسبوعية: يوم الجمعة، وبعض المؤسسات ومنشآت القطاع الخاص يوم الأحد.الأعياد: يوم الاستقلال والمناسبات الدينية الإسلامية والمسيحية وعيد العمال.التوقيت: غرينتش + ساعتان شتاء و3 ساعات صيفا.التيار الكهربائي: 220 فولت. الخط الدولي للاتصالات: 0972/0970الرمز الكودي: PLالمرافئ: حيفا ويافا وغزة.المطارات: مطار القدس (قلنديا) ومطار غزة.مصادر الدخل القومي: السياحة والإنتاج الزراعي والصناعات الخفيفة.الصادرات: الخضار والفواكه والصناعات الجلدية والخزفية والزيتون وخشب الزيتون وزينته والحمضيات والملابس الجاهزة.الواردات: الأجهزة والآليات والحبوب والإلكترونيات والمواد الغذائية. المناخ: تشهد فلسطين تغييرا مناخيا حسب الفصول الأربعة، ومناخها متوسطي معتدل في المناطق الجبلية والسهل الساحلي وترتفع الحرارة إلى نحو 40 درجة مئوية صيفا في منطقة الأغوار وصحراء النقب وفي فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة وتصل إلى ما دون الصفر في بعض المرتفعات حيث تشهد سقوط الأمطار والثلوج أحيانا، ومناخ فلسطين عموما معتدل جاف في الصيف وبارد ممطر في فصل الشتاء.

الجغرافيا والتاريخ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

نبذة جغرافية
تقع فلسطين بين جناحي الوطن العربي شرقا وغربا وفي وسط العالم القديم وحدودها التاريخية هي منطقة وادي عربة الأردنية ونهر الأردن من الشرق والبحر الأبيض المتوسط من الغرب فيما تحدها شمالا سوريا ولبنان ومن الجنوب البحر الأحمر (خليج العقبة) وشبه جزيرة سيناء بجمهورية مصر العربية.
تضاريس فلسطين عبارة عن سهل ساحلي يمتد على الشاطئ الفلسطيني على البحر الأبيض المتوسط وسلسلتين من الجبال شرقية تطل على وادي نهر الأردن وغربية تشرف على السهل الساحلي بينما تشكل منطقة صحراء النقب مثلثها الجنوبي.وبهذا تمتاز فلسطين بتنوع طبوغرافي فريد، ففيها الصحراء والسهول الخصبة والجبال الشاهقة والوديان والأنهار وفيها أخفض بقعه تحت مستوى سطح الأرض في العالم عند البحر الميت حيث تنخفض المنطقة هناك بنحو 392 مترا تحت سطح البحر. نبذة تاريخية
يجمع المؤرخون على أن مدينة أريحا الفلسطينية (شمال البحر الميت) هي أقدم مدينة مأهولة في العالم ويقال إنها أخذت اسم أريحا بن مالك بن أرفشخذ بن سام بن نوح. وتشير الرقوم والآثار المكتشفة إلى أن أول من عرف من سكان فلسطين العرب اليبوسيون قبل نحو 7000 عام واشتهر زعيمهم الصالح مليك صادق الذي عرف بأنه أول من اختط وبنى مدينة القدس سنة (3000) ق.م. عبرت فلسطين حضارات وأمما شتى كالفرس والرومان إلى أن حسمت معركة اليرموك هويتها العربية الإسلامية سنة 636م الموافق للعام 40 للهجرة وتوالت على حكمها الدول الأموية والعباسية والفاطمية وسقطت بيد الصليبيين الذين طردهم صلاح الدين الأيوبي سنة 1187م بعد معركة حطين الشهيرة ثم حكمها المماليك سنة 1253م وغزاها المغول إلى أن طردوا في معركة عين جالوت. وفي سنة 1516 استولى الأتراك العثمانيون على فلسطين بعد انتصارهم على المماليك في معركة مرج دابق بقيادة السلطان سليم الأول. واستمر حكم العثمانيين لفلسطين إلى العام 1917 بعد هزيمة تركيا في الحرب العالمية الأولى وسقطت فلسطين بيد الإنجليز حتى العام 1948 عندما غادروها بعد أن مكنوا المنظمات اليهودية من السيطرة بالقوة على معظم مساحة فلسطين وإقامة دولة إسرائيل التي قامت سنة 1967 باحتلال ما تبقى من فلسطين أي الضفة الغربية التي كانت تحت الحكم الأردني وقطاع غزة الذي كانت تشرف عليه الإدارة المصرية. وواصل الفلسطينيون كفاحهم ضد التغلغل اليهودي في بلادهم وضد الاستعمار الإنجليزي واستمر نضالهم من داخل الأرض المحتلة وخارجها. وفي العام 1993 وقع اتفاق إعلان المبادئ في واشنطن (اتفاقية أوسلو) التي تنص على إقامة حكم ذاتي مؤقت ينتهي بقيام دولة فلسطينية في الأراضي الفلسطينية التي احتلها الإسرائيليون عام 1967.

برب /../
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الخزامى


avatar

لقبي ..} : jilnar
انثى
عدد مساهماتي ..} : 218
نقاطي ..} : 3357
عمري ..} : 21
هواياتي ..} : shopping
كيف تعرفت على المنتدى ..} :
  • مديرة Orjwan rose

بلادي ..} : Palestine
موقعي ..} : www.wambie.com / www.facebook.com
العذراء
حالتي ..} :
مزاجي ..} :

مُساهمةموضوع: الموسوعة الكاملة في السياحة في فلسطين   السبت أغسطس 28, 2010 4:37 pm

مناطق سياحية بفلسطين

القدس

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مدينة القدس هي العنوان الأول للسائحين إلى فلسطين فهي أشهر مدنها وأشهر مدائن العالم لمكانتها الدينية والتاريخية ولما تمنحها هذه الميزة من أجواء روحانية سامية يضيف إلى جمالها موقعها بين مجموعة من التلال كل منها يروي جزءا من تاريخ المدينة المقدسة.
والقدس قسمان: البلدة القديمة التي يحيط بها سور القدس الذي جدّد بناءه الحالي السلطان العثماني سليمان القانوني في القرن السادس عشر الميلادي ولا يزال على حاله شامخا وشاهدا على عظمة الكنوز التي بداخله وسور القدس يبلغ طوله 4200 متر وارتفاعه عشرة أمتار أو يزيد وله سبعة أبواب هي باب العمود أو باب دمشق وباب الساهرة وباب النبي داود وباب المغاربة وباب الأسباط وباب الخليل والباب الجديد. وتضم البلدة القديمة من القدس أشهر الأماكن الدينية المقدسة الإسلامية والمسيحية.

المسجد الأقصى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الحرم القدسي الشريف الذي تبلغ مساحته نحو 144 دونما ويضم المصليات الآتية:

1- المسجد الأقصى المبارك: ويقع في الواجهة الجنوبية من ساحة الحرم القدسي وجداره الجنوبي يطل على بلدة سلوان التاريخية وعلى وادي قدرون، أما جداره الغربي فهو المعروف بحائط البراق.
2- المسجد الأقصى القديم: ويقع أسفل المسجد الأقصى وتم تجديده وفرشه ويتسع لآلاف المصلين.
3- المصلى المرواني: ويقع بمحاذاة الأقصى القديم إلى الشرق منه وهو مصلى قديم تم تجديده وفرشه وإضاءته وتهويته ومساحته شاسعة تستوعب آلاف المصلين.
4- مسجد قبة الصخرة المشرفة: ويقع بمواجهة المسجد الأقصى إلى الشمال منه ويصعد إليه بدرجات تنتهي إلى ساحة فسيحة يقوم عليها هذا المسجد وهو بناء هندسي مثمن غاية في الروعة والجمال ودقة الزخرفة والعمران، وقبته معلم شهير من أجمل وأكبر قباب المساجد في العالم الإسلامي، ويقال إن المسجد بني فوق الصخرة التي عرج منها الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- إلى السماوات العلى بعد أن أسري به ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي بارك الله حوله.
إلى جانب هذه المصليات تزخر ساحة الحرم القدسي الشريف بالعديد من المصليات الأخرى المكشوفة (المصاطب) والأروقة والقباب وسبل المياه العذبة والمدارس التاريخية والمحاريب والأبنية الأثرية القديمة وفيها مساحات خضراء ومزروعة بأشجار الزيتون وترتفع فوق أسوار الحرم المآذن الجميلة التاريخية.
ويطلق اسم المسجد الأقصى على مجمل المساحة التي يشغلها الحرم القدسي بمكوناته وساحاته وهذه التسمية هي المقصودة في الآية الكريمة (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير)، وأيضا في الحديث الشريف "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، مسجدي هذا والمسجد الحرام ومسجد بيت المقدس".
بني المسجد الأقصى في نهاية القرن السابع الميلادي في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان واكتمل بناؤه في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك. وتعرض عبر التاريخ لمحن كثيرة بعضها طبيعي بفعل الزلازل وبعضها بفعل أطماع الغزاة كما فعل الصليبيون وكما يتعرض له حاليا وهو أسير تحت الاحتلال الإسرائيلي.
منبر صلاح الدين: في الحادي والعشرين من أغسطس/ آب 1969 أقدم متشدد أسترالي يهودي اتهمته سلطات التحقيق الإسرائيلية بالجنون على ارتكاب جريمة إحراق المسجد الأقصى ما أسفر عن أضرار كبيرة لحقت به وأفدحها كان إحراق منبر المسجد وهو الذي أمر ببنائه السلطان الأيوبي نور الدين زنكي وأحضره السلطان صلاح الدين الأيوبي عندما حرر القدس من أيدي الصليبيين. والمنبر المحترق كان تحفة فنية نادرة وهو صنو لمنبر آخر صنع في نفس الوقت وهو الآن موجود في الجامع الأموي في دمشق.



كنيسة القيامة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وتعتبر هي وكنيسة المهد في بيت لحم أقدس الأماكن الدينية للمسيحيين في العالم بأسره ففيها انتهت رحلة آلام السيد المسيح عليه الصلاة والسلام، حيث صلب ورفع وفيها قبره حيث دفن. وتعتبر كنيسة القيامة تجسيدا قائما للتعايش والتآلف بين سكان المدينة المقدسة المسلمين والمسيحيين، حيث لا تزال مفاتيحها (وبإجماع مختلف الكنائس المسيحية) بيد عائلة جودة المسلمة التي يتوارث أبناؤها مفاتيح الكنيسة.
وتقع كنيسة القيامة في الحي المسيحي من البلدة القديمة باتجاه الغرب من المسجد الأقصى وقد بنيت لأول مرة في القرن الرابع الميلادي من قبل الإمبراطورة هيلانة والدة الإمبراطور الروماني قسطنطين وجدد البناء بشكله الحالي في القرن الثاني عشر.
وداخل كنيسة القيامة توجد كنيسة صغيرة تسمى كنيسة غولفوثا حيث موقع صلب السيد المسيح عليه السلام، كما توجد أيضا المراحل الخمس الأخيرة من درب الآلام المكون من 14 مرحلة.
درب الآلام: هي الطريق المعروفة للمسار الذي مشى عليه سيدنا عيسى -عليه السلام- حاملا الصليب من قلعة أنطون حيث حكم عليه بالموت. ويذكر التاريخ أنه لما جاء عيد الفصح من سنة 30م ذهب المسيح عليه السلام إلى القدس وزار الهيكل واستنكر وجود الصيارفة والباعة، وفي إنجيل متى جاء "ودخل يسوع إلى هيكل الله وأخرج جميع الذين كانوا يبيعون ويشترون في الهيكل، وقلب موائد الصيارفة وكراسي باعة الحمام، وقال لهم مكتوب إن بيتي بيت الصلاة يدعى، وأنتم جعلتموه مغارة اللصوص".
وحكم مجلس اليهود الديني السنهدرين بالموت على السيد المسيح وساقوه من قلعة أنطون إلى الوالي الروماني آنذاك بيلاطس وأخذوا يصرخون بصوت واحد: "اصلبه، اصلبه، دمه علينا وعلى أولادنا". وفي قلعة أنطون المرحلتان الأوليان من مراحل مسيرة السيد المسيح حاملا صليبه، وسبع مراحل في الشوارع المؤدية إلى كنيسة القيامة التي توجد فيها المراحل الخمس الأخيرة.
جبل الزيتون: يقع شرقي القدس ويفصله عن البلدة القديمة وادي قدرون، و يطل على مشهد جميل للقدس القديمة ومنه يمكن رؤية المناظر الطبيعية الجميلة والبعيدة بما في ذلك البحر الميت وجبال مؤاب وكذلك يمكن رؤية التلال البعيدة لبيت لحم جنوبا ورام الله شمالا والى امتداد بعيد نحو الغرب.
ويقترن جبل الزيتون بأكثر الأحداث أهمية في حياة عيسى -عليه السلام-، فمن هنا صعد إلى السماوات العلى كنيسة المعراج أو الصعود وعلم أتباعه صلاة الرب وتنبأ بدمار القدس وبكى عليها في طريقه إلى المدينة المقدسة في يوم أحد الشعانين (السعف)، وتوجد في جبل الزيتون واحدة من أجمل الكنائس وهي الكنيسة الأرثوذكسية الروسية أو كنيسة القديسة مريم المجدلية التي تتميز بمجموعة من القباب الذهبية اللون.

الخليل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هي إحدى أقدم مدن العالم التي ظلت مأهولة بالسكان باستمرار على مر التاريخ وأخذت اسمها من أبي الأنبياء سيدنا إبراهيم، خليل الله عليه الصلاة والسلام الذي تقول الرواية التاريخية إنه اشترى مغارة في الموقع (مغارة مكفيلا) من صاحبها أيفرون الحثي ليدفن زوجته السيدة سارة، وفي الحرم الإبراهيمي الشريف أيضا قبره وقبور النبيين إسحق ويعقوب عليهما السلام وزوجة كل منهما رفقة وليقة.

والمسجد الإبراهيمي عبارة عن مبنى ضخم مستطيل الشكل يبدو كقلعة حصينة ويعتبر أضخم الصروح القديمة في فلسطين. ومحراب المسجد مصنوع من الرخام المتعدد الألوان والفسيفساء. أما المنبر فهو مصنوع من خشب الجوز يدويا وهو قطعة فنية جميلة ومطعم بالعاج.


ومدينة الخليل تقع إلى مسافة نحو 35 كم جنوبي القدس في منطقة جبلية يزيد ارتفاع بعضها على ألف متر فوق سطح البحر، ولذلك فهي تعتبر مصيفا جميلا حيث تكثر بساتين الأشجار المثمرة والفواكه وكروم العنب بشكل خاص. يقطن محافظة الخليل نحو 400 ألف فلسطيني يعمل معظمهم في التجارة والزراعة وبعض الصناعات وأشهرها صناعة الزجاج والجلود والسيراميك والملابس وتعليب الفواكه والخضراوات.

أما البلدة القديمة من مدينة الخليل فهي إحدى أقدم مدن فلسطين وأسواقها وأزقتها مسقوفة ومتعرجة وسكانها حاليا يعانون الأمرين بسبب استيلاء مجموعات من المستوطنين اليهود على بعض عقاراتها وقيامهم بالتحرش والتنكيل بهم يوميا.
شجرة بلوطة إبراهيم
توجد على بعد 2 كم غربي الخليل ويقال إنها ترمز إلى نفس الموقع الذي نصب فيه سيدنا إبراهيم عليه السلام خيمته عندما قدم إلى الخليل، وكان السياح حتى وقت قريب يقتطعون أجزاء من جذعها اعتقادا بجلبها للحظ السعيد، أما الآن فهي محاطة بسياج حديدي وهي واقعة في مجمع المسكوبية وهو من أملاك الكنيسة الأرثوذكسية الروسية الموجودة هناك.

حلحول

قرية جميلة خصبة الأرض تقع على بعد 5 كم شمال الخليل، وتشتهر بعنبها المميز ويقع فيها مسجد النبي يونس الذي بني فوق قبر النبي يونس حسب ما تقول المعتقدات الموروثة.

بيت لحم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ترتفع نحو 2500 قدم عن سطح البحر وتقع على مسافة 10 كم جنوبي القدس على طريق القوافل القديمة وهي محاطة بتلال متداخلة تمتد إلى الشرق وحول المدينة مشاهد رائعة لكروم الزيتون والعنب غير أن الأهمية الكبرى التاريخية والدينية لمدينة بيت لحم هي كونها مسقط رأس سيدنا عيسى عليه السلام، ولذلك فهي نقطة جذب سياحية رئيسية في فلسطين وتهفو إليها سنويا أنظار المؤمنين الوافدين إليها من شتى بقاع الأرض.

كنيسة المهد

هي أقدم كنيسة في الأراضي المقدسة ولا تزال بيتا للعبادة، وهي أيضا بنيت في الأصل برعاية الإمبراطورة هيلانة التي جاءت للحج إلى الأراضي المقدسة في عام 325م وللتحري عن المواقع التي ارتبطت بسيرة حياة المسيح عليه السلام. وقد اختارت هيلانة كهف المهد الموقع الذي ولد فيه لكي تبني عليه الكنيسة الضخمة والتي استكمل بناؤها عام 339م. يوجد داخل الكنيسة سلمان حجريان على جانبي المذبح يؤديان إلى الموقع الذي ولد فيها سيدنا عيسى عليه السلام. أما النجمة الفضية المرصعة برخام أبيض وتحمل باللاتينية عبارة "هنا ولد المسيح بن مريم العذراء".

حقل الرعاة

يوجد في بلدة بيت ساحور الواقعة على بعد 2 كم شرقي بيت لحم، وهذا هو الموقع الذي ظهر فيه الملائكة أمام الراعيين ناقلين الأخبار السارة عن مولد عيسى عليه السلام وكان بصحبتهم حشد من المخلوقات السماوية ينشدون "المجد لله في الأعالي وعلى الأرض السلام وفي الناس المسرة".

بيت جالا

تقع على بعد 2 كم غربي بيت لحم وهي مدينة كنعانية قديمة واسمها بالآرامية ويعني سجاد العشب وفيها عدد من الكنائس والأديرة القديمة وأشهرها كنيسة القديس نقولا ذات البرج المربع والقبة الكبيرة اللامعة، تشتهر بيت جالا بجودة زيتونها وزيته وتعتبر منتجعا صيفيا لمرتفعاتها الخضراء ومناظرها البديعة وطقسها اللطيف المعتدل.

مسجد بلال - مسجد قبة راحيل

وهو حسب التقاليد مبني إلى جوار قبر السيدة راحيل زوجة سيدنا يعقوب عليه السلام، ويقع قرب المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم على طريق الخليل والمسجد المزار بنيا في العهد العثماني.

برب ‘‘.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الخزامى


avatar

لقبي ..} : jilnar
انثى
عدد مساهماتي ..} : 218
نقاطي ..} : 3357
عمري ..} : 21
هواياتي ..} : shopping
كيف تعرفت على المنتدى ..} :
  • مديرة Orjwan rose

بلادي ..} : Palestine
موقعي ..} : www.wambie.com / www.facebook.com
العذراء
حالتي ..} :
مزاجي ..} :

مُساهمةموضوع: الموسوعة الكاملة في السياحة في فلسطين   السبت أغسطس 28, 2010 4:45 pm

طبرية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مدينة منخفضة عن سطح البحر تطل على البحيرة المسماة باسمها، وهي في طرف جبل مطل عليها، فتحها شرحبيل بن حسنة سنة 13 هـ صلحا، وكانت بيد الروم البيزنطيين، ولما نقض أهلها الصلح سار إليها عمرو بن العاص ففتحها ثانية على مثل صلح شرحبيل.
وطبرية اليوم من المدن العامرة بالرياض والبساتين، وتجارتها مزدهرة، وفيها صناعات يدوية تقليدية أخرى حديثة، وهي مركز من مراكز السياحة الشتوية، ومنتجع يرتاده المرضى المصابون بالأمراض العصبية والروماتيزمية، طمعا في الاستشفاء بعيونها الكثيرة ذات المياه المعدنية الكبريتية.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وطبرية مدينة قديمة جدا سميت باسم بانيها طبارا الملك الرومي، ووصفت على ألسنة القدامى بأنها ذات عيون ملحية حارة، وبقربها حمّة ذات مياه حارة، فهي تعرف بحماماتها التي يقال إنها من عجائب الدنيا.
وبطبرية عين ماء منسوبة إلى عيسى عليه السلام، وفي وسطها في البحيرة صخرة منقورة مطبقة بصخرة ثانية يزعم أن بها قبر سليمان بن داود، عليهما السلام. وفي أسفل طبرية جسر عظيم عليه طريق دمشق، وهو الآن يسمى بجسر بنات يعقوب. ومن مزارات طبرية ومعالمها قبر سليمان إلى الشرق من بحيرتها، على ما يزعمون، وقبر لقمان الحكيم وابنه، وله باليمن قبر أيضا. وزعموا أن بها قبر أبي عبيدة الجراح وقبر زوجته، وقبر عبيدالله بن العباس بن علي بن أبي طالب، وزعموا أن بها قبر معاذ بن جبل، من أكابر الصحابة، وفي طبرية كنيسة الشجرة، وفيها جرت للسيد المسيح معجزاته، وقصته مع الصناع.


بيسان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مدينة صغيرة تقع في أرض منخفضة إلى شمال الغور في الضفة الغربية لنهر الأردن، وتشتهر بالصناعات التقليدية اليدوية، خاصة صناعة الغزل والنسيج وبها النخيل والكروم والثمار وثروة زراعية تتمثل بوفرة الحبوب والغلال.
وبيسان مدينة قديمة كان يطلق عليها اسم لسان الأرض، وبها عين الفلوس التي يقال إنها من الجنة. وكانت تعرف بنخيلها، وهي جد حارّة، كما عرفت في عهد الرومان باسم سقيتوبوليس، وهي إحدى المدن العشر في ذلك الزمان.
وإلى بيسان ينسب سارية البيساني، وعبد الوارث بن الحسين بن عمر القرشي المعروف بالترجمان البيساني صاحب البلاغة والإنشاء. وإليها ينسب أبو علي عبد الرحيم بن علي البيساني، وزير الملك الناصر يوسف بن أيوب، مات بمصر سنة 596هـــ .


الرملة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تقع الرملة إلى الجنوب الغربي من اللد، وتكاد تلتصق به فهما كالتوأمين، لا يذكر احدهما إلا وذكر معه الآخر. وهي في سهل منبسط فسيح على الطريق الرئيسية الآتية من حيفا وتل أبيب باتجاه بيت جيرين فبئر السبع، وباتجاه عين كارم فالقدس تشتهر الرملة بزراعتها والصناعة الغذائية على اختلافها والغزل والنسيج وصناعة الأثاث والمفروشات واستخراج زيوت القطن والسمسم.
وقديما كانت الرملة من كبرى مدن فلسطين وكانت رباطا للمسلمين، وفي عهد الوليد بن عبد الملك تولى أخوه سليمان جند فلسطين ونزل اللد ثم الرملة، وكان أول ما بنى فيها مسجدا وقصرا ودارا تعرف بدار الصباغين.

عكا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من أشهر مدن فلسطين الساحلية الشمالية، تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط إلى الشمال من حيفا على خط العرض 33 شمالا، والى الجنوب منها خليج عكا المسمى باسمها، وإلى الشرق سهلها الشديد الخصوبة، وأشهر معالمها جامع الجزار الشهير.
وعكا مدينة قديمة، واسمها يعني الرملة التي حميت عليها الشمس، وهي أيضا الغورة الشديدة من الحر في القيظ. ووصفها الأقدمون بأنها مدينة عامرة على ساحل بحر الشام، عرفت بحصنها الشهير، وجامعها الكبير ومينائها. فتحت عكا سنة 15 هـ على يد عمرو بن العاص ومعاوية بن أبي سفيان، وكان هذا قد رمم بناءها وركب منها الى غزوة قبرص.
ثم خربت فجدد بناءها هشام بن عبد الملك، سقط في أيدي الفرنجة، أخذها عنوة "بادوين" صاحب بيت المقدس من زهر الدولة بناء الجيوش بدر الجمالي وكان بها من قبل المصريين، وكان ذلك سنة 497هـ، وبعد حصار طويل، ثم استعادها صلاح الدين يوسف بن أيوب سنة 583هـ.

حيفا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من كبرى مدن فلسطين على ساحل البحر المتوسط، تقع على الطريق الرئيسية الساحلية التي تمتد من عكا شمالا إلى رفح وخان يونس في أقصى الجنوب، ويحيط بالمدينة لجهة الشرق جبل الكرمل، وحولها البيارات وبساتين البرتقال والليمون.

وهي من أهم المراكز التجارية والصناعية، وتتمثل صناعتها أكثر ما يكون بصناعة تعليب الخضار والفواكه وتجفيفها وبإنتاج السكر وتكريره واستخراج الزيوت النباتية.
وحيفا مدينة قديمة كانت حصنا من حصون ساحل بحر الشام، أي البحر المتوسط، وكانت في أيدي المسلمين إلى أن تغلب عليهم الفرنجة سنة 494هـ، وبقيت حيفا في أيديهم حتى استعادها صلاح الدين الأيوبي سنة 573هـ.

يافا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مدينة على ساحل البحر الأبيض المتوسط إلى الجنوب، وتكاد تكون ملتصقة بها، بها مرفأ تجاري، وآخر لصيد الأسماك، وفيها عدد كبير من بساتين الليمون والبرتقال، وهو من أجود الأنواع، كما أن بها عددا من المصانع لتعليب الخضار والفواكه، ولإنتاج السكر وتكريره، واستخراج الزيوت، إضافة إلى مصانع الإسمنت والحلاوة والبسكويت والسكاكر.
وقديما كانت يافا بيد الفرنجة حتى جاء صلاح الدين بن يوسف فاستعادها منهم في سنه 583هـ. ثم استولى عليها الفرنجة مجددا سنة 587هـ، فاستعادها منهم ثانية الملك العادل أبو بكر بن أيوب، وذلك في سنة 593هـ. ومن أبرز أعلام يافا أبو العباس محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن عمير اليافوي، روى عنه سليمان بن احمد الطبراني.

رام الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

تقع رام الله على بعد 16 كيلومترا شمال القدس على مرتفع 900 متر فوق مستوى سطح البحر على هلال سلسلة الجبال، يمتاز مناخ رام الله بطقس لطيف بارد وتعتبر تاريخيا منتجعا صيفيا.
ومدينة رام الله الحديثة استوطنت لأول مرة في حوالي العام 1550 وبمركزها الحيوي وصالاتها ومسارحها ومتنزهاتها ومطاعمها المزدهرة ولياليها العامرة تحولت رام الله إلى مدينة متعددة الثقافات.

البيرة:
هذه البلدة التوأم لرام الله بنيت من قبل الكنعانيين حوالي العام 3500 قبل الميلاد، وحسب التقاليد المسيحية استراح يوسف ومريم في البيرة وهما في طريقهما من القدس إلى الجليل عندما اكتشفا أن المسيح كان مفقودا وتوجد كنيسة صليبية تعرف باسم كنيسة الأسرة المقدسة مبنية عند المكان الذي توقفا فيه للاستراحة.

بيتين:
قرية قديمة تقع على أطرف رام الله ويعود تاريخها المأهول إلى عصور ما قبل التاريخ وأظهرت الاستكشافات الآثارية أدوات من أحجار الصوان والخزفيات وعظام الحيوانات يعود تاريخها إلى القرن الخامس قبل الميلاد.
أما البرج القديم المعروف باسم برج بيتين فيعتقد أنه الموقع الذي بنى فيه أبونا إبراهيم مذبحا وهو في طريقه من الخليل إلى نابلس ويعتقد أيضا أنه الموقع الذي رأى فيه سيدنا يعقوب في المنام سلما صاعدا إلى السماء، كانت بيتين بلدة مزدهرة خلال العصر الهيليني والروماني والبيزنطي ولا تزال أطلال البرج الهيليني والدير البيزنطي ماثلة حتى يومنا هذا.

النبي صمويل:
هو الموقع التقليدي لمقام النبي صمويل ويقع على بعد 120 كيلومترا جنوب غرب رام الله، وهو مكان مقدس لدى الأديان السماوية ويتألف الموقع من بناية ضخمة ذات أبراج وسرداب، وضريح النبي صمويل مغطى بالقماش، القرية الرابضة في قمة الجبل تدعى أيضا "النبي صمويل"، وهي مبنية حول مسجد توفر مئذنته رؤية منظر خلاب مطل على تلال القدس.

بيرزيت:
تقع بيرزيت على بعد 20 كيلومترا شمال رام الله، وتعود شهرة بيرزيت إلى شهرة جامعة بيرزيت التي تأسست عام 1924 وتعتبر أكبر وأهم جامعات الضفة الغربية.

جفنا:
تقع قرب بيرزيت وهي قرية صغيرة كانت مدينة مهمة خلال العصر الروماني- البيزنطي وكانت تعرف باسم غوفنا جوسيفوس وكانت عاصمة إقليمية في القرن الميلادي الأول. وتشتهر جفنا اليوم كمنتجع صيفي وفيها تشكيلة من المطاعم الخلوية والمقاهي والحوانيت.

برب ‘‘.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الخزامى


avatar

لقبي ..} : jilnar
انثى
عدد مساهماتي ..} : 218
نقاطي ..} : 3357
عمري ..} : 21
هواياتي ..} : shopping
كيف تعرفت على المنتدى ..} :
  • مديرة Orjwan rose

بلادي ..} : Palestine
موقعي ..} : www.wambie.com / www.facebook.com
العذراء
حالتي ..} :
مزاجي ..} :

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الكاملة في السياحة في فلسطين    السبت أغسطس 28, 2010 4:50 pm

الناصرة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

من أشهر مدن فلسطين لأن المسيح عليه السلام قضى فيها شطرا من حياته، ومنها اشتق اسم الناصري والنصارى، وذلك بعد أن حملته أمه إليها هربا من هيرودوت، وهي تقع عند حافة سهل ابن عامر، وتتميز بطابعها الديني السياحي، وفيها عدد من الصناعات التقليدية، والكنائس الأثرية.


أريحا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هي أقدم بلدة في العالم يعود تاريخها إلى أكثر من 10 آلاف عام وتقع في منخفض يبلغ 260 مترا عن مستوى سطح البحر ما يجعلها أخفض بلدة على الكرة الأرضية، وهي مشهورة باسم مدينة النخيل، وتضم مدينة أريحا بعض أهم المواقع التاريخية في العالم ويرد ذكرها كثيرا في الكتاب المقدس.
كما أن مساهمة أريحا في الحضارة فريدة من نوعها فترويض الحيوانات وتدجينها واختراع الخزف حدث في أريحا القديمة قبل اختراعها بألف عام في بلاد الرافدين ومصر في حين أن أسوار أريحا وأبراجها بنيت قبل أهرامات مصر بـ4000 عام.
مناخ أريحا المعتدل في فصل الصيف يجعلها مكانا مفضلا كمنتجع شتوي وهي منطقة زراعية هامة تنتج الفواكه والخضار على مدار العام، أما الموز والحمضيات والتمور فهي ذات شهرة مميزة.
موقعها على بعد 36 كيلومترا شرقي القدس على الطريق إلى عمان العاصمة الأردنية يجعلها نقطة تقاطع مع الطريق السريع المؤدي إلى منطقة بحيرة طبريا في الشمال.

أريحا القديمة (تل السلطان):
مدينة أريحا القديمة تبعد 2 كم عن الطرف الشمالي الغربي لمدينة أريحا الحديثة، وتقع على تلة مطلة على واحة أريحا، أظهرت حفريات التنقيب عن الآثار في تل السلطان عن 23 طبقة من الحضارات القديمة يرجع تاريخها إلى 9000 عام ق0 م0 وتوجد الكثير من المباني ماثلة حاليا ومن بينها أقدم ما عرف من السلالم الحجرية القديمة وأقدم سور وبرج دفاعي ضخم يعود تاريخه إلى 700 عام قبل الميلاد.

دير قرنطل:
يبلغ ارتفاع قمة جبل قرنطل 350 مترا فوق مستوى سطح البحر ويطل على منظر رائع لوادي نهر الأردن، وهو الموقع الذي قضى فيه عيسى عليه السلام 40 يوماً وليلة صائما ومتعبدا خلال إغواء الشيطان وبني دير في الموقع في القرن السادس فوق الكهف الذي أقام فيه المسيح.
أما الممر المؤدي إلى الدير فهو شديد الانحدار وصعب تسلقه ولكنه يستحق العناء، وتوجد مجموعة من الكهوف (حوالي 30- 40) على المنحدرات الشرقية للجبل سبق أن سكنها الرهبان والنساك منذ الأيام الأولى للمسيحية.

قصر هشام:
يمثل قصر هشام نموذجا للمعمار الإسلامي المبكر، فأطلال هذا القصر الصحراوي الفخم تقع على بعد 3 كيلومترات من الطرف الشمالي لمدينة أريحا، وقد كان المقر الريفي الشتوي للخليفة الأموي هشام بن عبد الملك (724-743) عبارة عن مجمع من المباني الملكية ومساجد وحمامات وساحات محفوفة بالأشجار، كما توجد أرضيات مبلطة بالفسيفساء الرائع ومن بينها شجرة بالحجم الطبيعي من الفسيفساء التي تعتبر من أجمل اللوحات في العالم ومن المعالم المشهورة الأقرب للإطار العام للفناء الذي يعكس الشكل السداسي الأضلاع أركان النجمة الأموية.

قُمْزان:
على بعد 20 كيلومترا من أريحا وعلى الساحل الغربي للبحر الميت يوجد الموقع الذي اكتشفت مخطوطات البحر الميت الشهيرة، واكتشفت المخطوطات عام 1947 من قبل راعي أغنام عربي أثناء بحثه عن إحدى أغنامه الضالة في المنطقة الغربية من البحر الميت وقد اكتشفت سبع مخطوطات وأكثرها شهرة مخطوطة أيسايه -أحد أنبياء اليهود في القرن الثامن- وعرضها قدم وطولها 24 قدما.
وعثرت عمليات التنقيب عن الآثار في المنطقة على 900 قطعة من المخطوطات في أكثر من 30 كهفا وباستثناء مخطوطين مكتوبين على النحاس فإن جميع المخطوطات مكتوبة إما على الجلود أو ورق البردي.

مقام النبي موسى:
النبي موسى يعتبر من أعظم الأنبياء بالنسبة للإسلام ومقام النبي موسى كان محجا سنويا ومهرجانا منذ أيام صلاح الدين الأيوبي ويقع على بعد 20 كيلومترا شرقي القدس ويعتبر نموذجا رائعا للمعمار الإسلامي في القرون الوسطى وقد بني المسجد والمئذنة وبعض الغرف الأخرى عام 1269، في حين أن الإضافات المتتالية استكملت عام 1475م وظلت حتى وقتنا الحاضر.

نهر الأردن:
نهر الأردن جدول غير عادي ينساب من ارتفاع 3000 قدم فوق مستوى سطح البحر في جبل الشيخ في سوريا ليصب في البحر الميت 1300 قدم تحت مستوى سطح البحر ومعدل عرض النهر 100 قدم يتعرج النهر ويتلوى لمسافة 160 ميلا، ولكنه يعطي خطا مستقيما لمسافة 65 ميلا فقط، جاء سيدنا عيسى عليه السلام إلى نهر الأردن من الجليل لكي يتعمد على يد يوحنا ومنذ ذلك الحدث أصبح النهر هاما بالنسبة لجميع المسيحيين حيث يتعمد الكثيرون منهم هناك.

البحر الميت:
الحد الأقصى لعمق البحر الميت 400 متر تحت مستوى سطح البحر وعليه فإن البحر الميت أخفض نقطة على سطح الأرض. وبسبب المعدل المرتفع لمحتويات الملحية (حوالي 25%) فإنه من المستحيل للكائنات الحية أن تعيش في مياهه، ولكنه يجعل من السباحة فيه تجربة غير عادية حيث إنه من المستحيل الغرق فيه، أما طين ومعادن البحر الميت فتعتبر مواد طبيعية للاستشفاء من الأمراض الجلدية وتعزيز صحة الجلد.


نابلس وجنين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

عاصمة الشمال الفلسطيني
تقع نابلس على بعد 63 كيلومترا شمال القدس بين جبلي جرزيم وعيبال. تأسست عام 72 ميلادية من قبل الإمبراطور الروماني تيتوس تخليدا لذكرى والده فلافيوس فيسباسيان وكانت تدعى "فلافيا نيابولس- Flavia Neapolis" أي الجديدة حتى عام 636 حيث أصبح اسمها العربي نابلس.
تعتبر نابلس اليوم المركز التجاري والصناعي والزراعي في شمال الضفة الغربية، وزيت الزيتون وصناعة الصابون والصودا الكاوية من الاختصاصات النابلسية وهي تنتج في المدينة منذ أكثر من 250 عاما، كما أن نابلس مشهورة بكنافتها الشهية وأفخر أصناف الحلويات الشرقية.

نابلس القديمة:
هذه البلدة القديمة المشهورة في وسط المدينة هي سوق مزدهرة وتضم العديد من المساجد الفخمة والحمامات التركية ومصانع الصابون التقليدية ومبانيها تضاهي مباني القدس، أما الجامع الكبير فيقع في الطرف الشرقي من البلدة القديمة ويوجد هناك الحمام التركي الشفاء الذي بني عام 1840 وهو أقدم حمام تركي مازال صالحا ويعمل حتى الآن.

جبل جرزيم:
يبلغ ارتفاعه حوالي 881 مترا فوق مستوى سطح البحر ومنه يمكن الأطلال على مناظر طبيعية خلابة للمدينة والمنطقة المحيطة بها. أما الأطلال القديمة الموجودة في قمة الجبل فتضم كنيسة مثمنة الأضلاع والزوايا بناها زينو في القرن الخامس الميلادي وبقايا مسجد وقلعة يعود تاريخهما إلى عهد صلاح الدين الأيوبي وتعيش أقلية صغيرة من السامريين في الهضبة الواقعة أسفل قمة الجبل منذ 2500 عام.

تل بلاطة:
تقع على بعد 3 كم شرقي نابلس وهي بلدة كنعانية قديمة وعلى ارتفاع 525 مترا يربض فوق التل أكبر وأفخم معبد كنعاني في فلسطين مازال قائما حتى الآن.

سبسطية:
تقع على بعد 12 كم شمال غرب نابلس وفيها أطلال ومقابر رومانية باقية وبرج هيليني وسبع كنائس وأبراج عند مدخل شارع يحفه من الجانبين 600 عمود حجري.

قبر يوسف:
جنوب نابلس وهو عبارة عن بناء من الطراز العثماني تعلوه قبة بيضاء.

جنين:
تقع شمال نابلس في أقصى شمال الضفة الغربية على تخوم مرج ابن عامر وهي مدينة سهلية وتنتشر مبانيها على سفوح التلال المحيطة وتزدهر فيها حدائق من أشجار التين والخروب والنخيل وتمتاز بوفرة وجودة إنتاجها من الفواكه والخضار. ويمر بها نهر المقطع فيسقي بساتينها وجنائنها قبل أن يتابع مسيره إلى الشمال الغربي من فلسطين ليصب عند سفح جبل الكرمل إلى الشمال من حيفا في البحر الأبيض المتوسط.

طولكرم وقلقلية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

طولكرم
تبعد عن ساحل المتوسط 12 كم وأول من سكنها الكنعانيون وكان اسمها تور كرام الذي يعني جبل الكرم، بسبب خصوبة أرضها وهي تشتهر بإنتاجها من الخضراوات والفواكه وكروم الزيتون والعنب ويصنع فيها الصابون والأدوات الخرفية والمنسوجات.

قلقيلية
تقع غربي نابلس على مسافة 12 كم من الساحل الفلسطيني على البحر الأبيض المتوسط وكانت قديما إحدى المدن الكنعانية واسمها الحالي مشتق من قلعة رومانية كان تعرف باسم قلعاليا، وتتميز هذه المدينة بغزارة وجودة مزروعاتها من الحمضيات حيث تنتشر البيارات حولها. وتوجد بها حديقة للحيوانات هي الوحيدة في الضفة الغربية وفيها «حديقة ملاهٍ».


عسقلان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

مدينة ساحلية قريبة من غزة وهي على الطريق الممتدة من عكا شمالا إلى رفح جنوبا، تشتهر بزراعتها المتقدمة وبساتينها الغناء، وفيها العديد من الصناعات، عدد سكانها 30 ألف نسمة، وكانت موقعا عسكريا هاما في الحروب الصليبية.

وعسقلان مدينة قديمة كان يقال لها عروس الشام، نزلها جماعة من الصحابة والتابعين، استولى عليها الفرنجة سنة 548هـ، وبقيت في أيديهم 35 سنة إلى أن استنقذها صلاح الدين يوسف بن أيوب منهم سنة 583 هـ، وكانت عسقلان قد افتتحت على يد معاوية بن أبي سفيان في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ونسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم قوله "أبشركم بالعروسين غزة وعسقلان". ونسب إلى عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قوله "لكل شيء ذورة، وذروة الشام عسقلان".


غزة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

هي مركز قطاع غزة وعاصمة الجنوب الفلسطيني ومركزه الاقتصادي والثقافي لوقوعها على الساحل الفلسطيني وبالقرب من مصر (32 كم شمالي الحدود المصرية)، وتعتبر واحدة من أقدم المدن التاريخية في العالم، وموقعها الإستراتيجي جعلها نقطة رئيسية على الطريق التجاري القديم الذي يأتي من شبه الجزيرة العربية إلى ساحل البحر الأبيض المتوسط ومحطة استراحة للقوافل بين مصر وبلاد الشام.

والكنعانيون هم أول من سكن المدينة واشتهرت تاريخيا بالمعبد الذي هدمه شمشون على نفسه وعلى أعدائه، وبدأت عهدها الإسلامي سنة 600 ميلادية وفيها مثوى هاشم بن عبد مناف جد النبي محمد صلى الله عليه وسلم ولذلك تلقب بغزة هاشم.

استولى عليها الصليبيون في القرن الثاني عشر الميلادي إلى أن تحررت مع بقية فلسطين عام 1187م. وتشتهر غزة بزراعة الحمضيات واللوزيات وأنواع أخرى من الفواكه ومشاتل الزهور ومن صناعاتها الشهيرة السجاد المصنوع يدويا والخزفيات والأثاث المصنوع من الخيزران، وتشتهر غزة بمأكولاتها البحرية وفيها العديد من المطاعم والفنادق الحديثة على طول شاطئها وتوفر الحياة الليلية في غزة للزائرين أمسيات ممتعة في فنادقها.

أما المسجد العمري فهو أشهر مساجد غزة ويقع وسط المدينة في نهاية شارع عمر المختار، وفي شارع الوحدة بوسط غزة أيضا توجد قلعة نابليون أو "قصر الباشا" وهو بناء من الحجر، ضخم يعود إلى العصر المملوكي وقد أقام فيه نابليون بونابرت بضع ليال خلال حملته إلى بلاد الشام ومصر. وفي مدينة غزة القديمة توجد كنيسة القديس بورفيروس وبنيت عام 420 ميلادية وهي تابعة للكنيسة الأرثوذكسية اليونانية.

وفي حي الدرج يوجد مسجد السيد هاشم وهو من أكبر وأجمل المساجد القديمة في غزة ويعتقد أنه بني في موقع قبر هاشم بن عبد مناف جد النبي صلى الله عليه وسلم. بقي أن نذكر أن غزة شهدت في السنوات القليلة الماضية نهضة عمرانية وتجارية كبيرة وأنشئ فيها مطار دولي كبير ولكن سلطات الاحتلال دمرت بعض مرافقه وأغلقته، وفي غزة ميناء صغير يستعمل لصيد الأسماك.

خان يونس
مدينة ساحلية على بعد 25 كم جنوبي غزة وهي سوق للمنتجعات الزراعية أما الخان الواقع على طرف ساحة البلدة فهو عبارة عن قلعة بنيت في القرن الثالث عشر لإيواء التجار والحجاج على طريق التجارة القديم بين بلاد الشام وكل من مصر وشبه الجزيرة العربية، واستخدمت أيضا مركزا لحراسة الحجاج، وتشتهر خان يونس ببساتين البرتقال والليمون والكروم وبها بعض الصناعات الحرفية التقليدية.

رفح
تقع في أقصى جنوب فلسطين ملاصقة للحدود الفلسطينية- المصرية وهي مدينة ساحلية تنتهي إليها الطريق الرئيسية الدولية الآتية من عكا شمال فلسطين مرورا بمدن الساحل الفلسطيني حيفا ويافا.

وتشتهر رفح ببساتين البرتقال والليمون وبها مرفأ صغير لصيد الأسماك وبعض الصناعات التقليدية، ورفح من المدن القديمة وعثر فيها على مقبرة تعود إلى العصر البرونزي وبقايا من الخزف والآنية البرونزية وألواح من الفسيفساء.

دير البلح
مدينة ساحلية تقع بين رفح وغزة تشتهر بصيد الأسماك وبيارات الليمون والنخيل، وفيها أول دير بني في فلسطين بنته القديسة هيلانة في عام 372م.

خلــــآص تعبت
ترقبواا جديدي
في امان الله

:A3:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rebecca


avatar

لقبي ..} : rebecca
انثى
عدد مساهماتي ..} : 96
نقاطي ..} : 3189
عمري ..} : 21
هواياتي ..} : كرة السلة - القراءة - العزف على البيانو
بلادي ..} : سوريا
موقعي ..} : البيت
الاسد
حالتي ..} :
مزاجي ..} :

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الكاملة في السياحة في فلسطين    الأربعاء ديسمبر 15, 2010 6:17 am

كتير كتير حلو يا خزامى
:)
:)
:)
بجنن شكرا على الموضوع الحلو متلك و الصور كمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ツOrjwan roseツ


avatar

لقبي ..} : دلــــــوعـــــهـ
انثى
عدد مساهماتي ..} : 325
نقاطي ..} : 3595
عمري ..} : 21
هواياتي ..} : الــــــرًسٍـــمـــ \ الـــسٍــبًـــاحَــــهُــ
كيف تعرفت على المنتدى ..} :
  • من مصدر آخر

بلادي ..} : سوريا
موقعي ..} : http://orjwan-rose.ibda3.org/forum.htm
الاسد
حالتي ..} :
مزاجي ..} :

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الكاملة في السياحة في فلسطين    الأربعاء ديسمبر 15, 2010 3:24 pm




خزوووووم
موضوع جداا
راائع كروعتك
و صور اروع
دمتي للابداع عنوان
تقبلي مروري



ليت الألم في دنيتي غلطة إملاء
يصبح أمل لو غيروا بس حرفين
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://orjwan-rose.ibda3.org
الخزامى


avatar

لقبي ..} : jilnar
انثى
عدد مساهماتي ..} : 218
نقاطي ..} : 3357
عمري ..} : 21
هواياتي ..} : shopping
كيف تعرفت على المنتدى ..} :
  • مديرة Orjwan rose

بلادي ..} : Palestine
موقعي ..} : www.wambie.com / www.facebook.com
العذراء
حالتي ..} :
مزاجي ..} :

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الكاملة في السياحة في فلسطين    الخميس ديسمبر 16, 2010 12:54 am

تسلمو ع المرور الرائع والمميز
نورت الصفحة بمروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rebecca


avatar

لقبي ..} : rebecca
انثى
عدد مساهماتي ..} : 96
نقاطي ..} : 3189
عمري ..} : 21
هواياتي ..} : كرة السلة - القراءة - العزف على البيانو
بلادي ..} : سوريا
موقعي ..} : البيت
الاسد
حالتي ..} :
مزاجي ..} :

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الكاملة في السياحة في فلسطين    الخميس ديسمبر 16, 2010 8:19 am

تسلمي :)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ليليان
~-›» وردة جديدة «‹-~
~-›» وردة جديدة «‹-~
avatar

انثى
عدد مساهماتي ..} : 29
نقاطي ..} : 2963
هواياتي ..} : الرسم و القراءة
كيف تعرفت على المنتدى ..} :
  • أحد الأصدقاء

بلادي ..} : فلسطين
حالتي ..} :
مزاجي ..} :

مُساهمةموضوع: رد: الموسوعة الكاملة في السياحة في فلسطين    الخميس ديسمبر 16, 2010 10:48 am

موضوع في قمة الروووووووووووووعة ...شكرا كتييير يا خزامى على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الموسوعة الكاملة في السياحة في فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Orjwan rose :: ~-›» القسم العام «‹-~ :: ~-›» السياحة و السفر «‹-~-
انتقل الى: